كيف يكون النوم مفتاح خسارة دهون الكرش؟

0 210

النوم مهم لأسباب عديدة ويمكنه حل العديد من المشكلات الصحية، وقد تكون قلة النوم أحد الأسباب التي تجعل البعض يجدون صعوبة في فقدان دهون البطن ويمكن لإصلاح روتين نومك أن يساعدك على تعزيز نتائج فقدان الوزن.
وكشف خبيرة تغذية عن أهم النصائح حول كيفية خسارة دهون البطن، وقالت مختصة التغذية وفقدان الوزن كيم بيرسون لصحيفة إكسبريس البريطانية “يعاني العديد من الرجال والنساء من زيادة الوزن حول الخصر، ويجدون صعوبة متزايدة في التخلص منه بمرور الوقت”.
وأضافت “إن مشكلة تخزين الدهون الزائدة في منطقة الخصر لا تتعلق فقط بكيفية تأثيرها على ثقتنا أو مدى ملاءمة ملابسنا، بل هي ضارة جداً بالصحة، لأنها يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2 والسرطان”.
وتشرح كيم كيف يمكن أن تكون الدهون الزائدة في البطن خطرة وأكثر خطورة من أنواع الدهون الأخرى، كما أنها واحدة من أصعب الأماكن لفقدان الوزن، حيث تقع داخل البطن تحت جدار البطن، مما يعني أنها تحيط بأعضاء حيوية مثل الكبد والمعدة والأمعاء”.
وتقول كيم “إن أول شيء يجب فعله لمعالجة دهون البطن على المدى الطويل هو العمل على تحسين نظامك الغذائي، ركز على التخلص من الأطعمة المصنّعة بالكامل، وقلل من تناولك للسكر والكربوهيدرات النشوية، واجعل وجباتك تتركز حول البروتينات وكميات معتدلة من الدهون الصحية ومجموعة متنوعة من الخضروات الملونة المختلفة”.
وتشرح المختصة بالتغذية “قلة النوم لدى البالغين يمكن أن تفسد نظام فقدان الوزن وقد ترتبط بزيادة الدهون الحشوية، ويجب أن تنام 8 ساعات في اليوم على الأقل، مع تجنب مشروبات الكافيين خلال فترة ما بعد الظهر، والتوجه إلى الفراش في نفس الوقت كل ليلة، وتنفيذ طقوس استرخاء بعيداً عن شاشات الهواتف والكمبيوتر قبل النوم”.
كما تنصح كيم بالتوقف عن التدخين، حيث ربطت العديد من الدراسات بين التدخين وزيادة دهون البطن، وفي نفس الوقت يجب ممارسة الرياضة، مثل تمارين القوة والمشي السريع وركوب الدراجات.
ويتسبب الإجهاد في تناول المزيد من الطعام، وتبين الدراسات أن المستويات المرتفعة من هرمون الإجهاد الكورتيزول تسبب زيادة في تخزين الدهون حول الخصر، ويمكن أن تساعد ممارسة 10 دقائق من التأمل واليوغا والتنفس العميق يومياً في التخفيف من حالات التوتر والإجهاد.

Loading...